الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

ركن المزارعين > الحاج حسن وعيتاني في مؤتمر صحافي:





تطور الصادرات الزراعية 5.8% عام 2013 
 الوفاء : السبت,18 كانون الثاني 2014 


  
أكد وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور حسين الحاج حسن أن حجم الصادرات الزراعية للعام 2013 ارتفع بنسبة 5.8% مقارنة مع العام 2012 رغم كل الأحداث التي جرت في لبنان والمنطقة حيث ارتفعت صادرات بعض المحاصيل الزراعية بنسبة كبيرة فيما حافظت أخرى على مستوى انتاجها، كما أن الواردات انخفضت فيما الاستهلاك المحلي حافظ على نفس الوتيرة أو اختلف صعوداً وهبوطاً بشكل طفيف.
كلام الحاج حسن جاء خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع رئيس مجلس الإدارة - المدير العام لإيدال نبيل عيتاني في حضور المدير العام للزراعة لويس لحود وعرض الحاج حسن لتطور الصادرات الزراعية بالأرقام خلال العام 2013 مقارنة مع العام 2012.
ولفت الحاج حسن إلى أن تراجع بعض الصادرات كالتفاح عازيا السبب إلى تراجع الانتاج نتيجة الـ Micro Climat التي أدت إلى ظهور مرض التبقع وأضرار أخرى، كما أن كلفة الحمضيات اللبنانية وكلفة نقلها حدا من القدرة على حفظها وتوضيبها بالبرادات بالإضافة إلى ارتفاع كلفة النقل وبالتالي حد من قدرتها على المنافسة وأعلن ان وزارة الزراعة بدأت بالعمل على المساهمة في استبدال بساتين الليمون بأصناف أخرى عبر توزيع مئة ألف شتلة على المزارعين لكي يكون بإمكانهم انتاج أصناف جديدة في أوقات مختلفة مبكرة أو متأخرة. 
عيتاني
من جهته قال عيتاني: يشير تقرير صدر في الفترة الأخيرة عن البنك الدولي إلى أن التنمية الزراعية تعد واحدة من أهم استراتيجيات النمو الاقتصادي وخفض نسبة الفقر في المناطق الريفية، كما أنها الأكثر فاعلية بعدما ثبتت مساهمتها في نمو الناتج المحلي. وبرنامج Agri Plus الذي نحن اليوم في صدد إعلان نتائجه للعام 2013 يساهم إلى حد بعيد في تحقيق هذه التنمية، وخصوصا أنه يتطلع إلى زيادة القدرة التنافسية للمنتج الزراعي اللبناني، ويهدف إلى رفع حجم الصادرات الزراعية والحفاظ على الأسواق التقليدية وفتح أسواق جديدة والمساهمة في زيادة ثقة المستهلك بالمنتج الزراعي اللبناني وفي تطوير القدرات المعرفية والتقنية للمنتجين والمصدرين، إضافة إلى تبادل المعرفة حول حاجات السوق ومتطلباته.
وأضاف: لقد بني البرنامج الجديد على مقومات وركائز عدة، أهمها ما يتعلق بالتشجيع على تحسين نوعية المنتجات المصدرة وطريقة توضيبها، وما يحفز على تحسين مراكز التوضيب وحقول الإنتاج، وبالتالي الحصول على شهادات الجودة العالمية وقد تم وضع معايير لهذه المراكز وتم قبول انتسابها إلى البرنامج على أساس الالتزام بهذه المعايير، وقد وصل عددها حتى اليوم إلى 123 مركزا.
وتابع: لا شك في أن المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان لن تتوقف عند هذا الحد، وننتهز هذه الفرصة من أجل الإعلان أنها مستمرة في مسيرة التطوير والتحديث، في ضوء النجاح الذي يحققه البرنامج الجديد، والذي سيشهد المزيد من التطوير خلال العام 2014 بالتعاون والتنسيق مع وزارة الزراعة.
من جهته نوه رئيس نقابة مصدري ومستوردي الفاكهة والخضار في لبنان نعيم خليل بالتعاون بين وزارة الزراعة وايدال، كما تحدث عضو نقابة المصدرين والمستوردين ابراهيم ترشيشي فتوجه بالتهنئة على النجاح في زيادة الصادرات الزراعية فبانت الحقيقة رغم كل الصعوبات ومتابعة يومية لوزارة الزراعة للصادرات الزراعية عبر الأراضي السورية.

الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net