الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

اخبار عربية ودولية > غصن دعا إلى سوق عربية مشتركة ورص صفوف العمال.


دعا إلى سوق عربية مشتركة ورص صفوف العمال..أمين "العمال العرب" غسان غصن في كلمته أمام مؤتمر الإتحاد العربي للغزل والنسيج:سياسات"العولمة"و"الإمبربالية الرأسمالية" تهدد الطبقة العاملة والإستقرار الإجتماعي

 

 

الوفاء : 12-11-2018

 

 

 


ألقى الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب غسان غصن كلمة  في مؤتمر الاتحاد العربي للغزل والنسيج وصناعة الملابس المنعقد بالقاهرة من 10 الى 11 نوفمبر 2018 ..هذا نصها : "- 
 معالي وزير القوى العاملة السيد محمد سعفان- معالي وزير قطاع الاعمال العام ا لدكتور احمد مصطفى رئيس الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج- الاخ الأمين العام للاتحاد العربي للغزل والنسيج وصناعة الملابس الأخ عبد الفتاح إبراهيم-الأخ جبالي المراغي رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر - الاخوة والاخوات النقابيون- الضيوف الأعزاء- الحضور الكريم..يسرني باسم الأمانة العامة للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ان اشارككم اعمال المؤتمر الثامن للاتحاد العربي لعمال الغزل والنسيج وصناعة الملابس. وهي واحدة من اهم القطاعات الإنتاجية التي تشكل ركيزة اساس في بنيان الاقتصاد الوطني. وميدان رحب لخلق فرص عمل. ولولا الاستجابة للقيود التي فرضتها منظمة التجارة العالمية وسياسات الانفتاح على الأسواق العالمية الحرة واستباحتها واغراقها بالبضائع المستوردة. لما أفقد هذه الصناعة الكثير من ازدهارها ووضعتها في منافسة شديدة غير متكافئة مع الاسواق العالمية في ظل مناخ غير داعم للإنتاج. ما انعكس سواء على انتاجية المصانع العاملة في هذا القطاع الحيوي وبالتالي على القوى العاملة التي باتت عرضة للتعطل عن العمل والبطالة.
إزاء هذا الواقع الذي يعانيه هذا القطاع من مشاكل هيكلية بنيوية سواء ما يتعلق منها بكثافة انتاج خامات القطن وهي نوات الصناعة النسيجية او لجهة تحديث الآلات وخطوط التصنيع، وقبلها السياسات الاقتصادية الموجهة لهذه الصناعة والداعمة لها خصوصا لجهة سن التشريعات الحمائية وفرض رسوم اغراق على المنتجات النسيجية في الأسواق العربية ومكافحة التهريب والتهرب من الضرائب والرسوم الجمركية. واعتماد مبادرات متطورة تنقلنا من النمطية التقليدية في موجهة التحديات الى المبادرة في تطوير وسائل الإنتاج وتدريب وتأهيل المهارات وتحفيز الابداع والاستفادة من الإمكانات العلمية والمهنية والطبيعية ووضع دراسات متكاملة حول اهم مشاكل هذا القطاع وإيجاد الحلول العلمية واتخاذ الإجراءات الضرورية للنهوض بصناعة الغزل والنسيج وذلك في إطار مشروع قومي يعتمد روزنامة زمنية محددة يجري تطبيقها على ارض الواقع. ما ينعش هذا القطاع الحيوي ويسهم في رفع معدلات التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتوفير فرص العمل لألاف الشبان العرب.
السيدات والسادة،
ان التحديات الاقتصادية التي يوجهها الوطن العربي ونشوء التكتلات الاقتصادية الاقليمية والشركات العملاقة العابرة للقارات. باتت تدعونا بإلحاح الى قيام سوق عربية مشتركة، رائدة وتكاملية بين الأقطار العربية لمواجهة المنافسة الشرسة للبضائع المستوردة واغراق الأسواق العربية بالمنتجات الأجنبية وفي مقدمها الاقمشة والملابس الجاهزة التي باتت تهدد ديمومة صناعة الغزل والنسيج والملابس. ومطالبة الحكومات العربية بوجوب تبني سياسات وإجراءات تحفيزية من شانها تشجيع هذه الصناعات الوطنية وتنميتها ودعم قدراتها التنافسية كي لا يغدو الوطن العربي سوقا استهلاكية للسلع الاجنبية المستوردة.
الاخوة والاخوات النقابيون
ان المتغيرات الاقتصادية الناتجة عن العولمة التي فرضتها المنظومة الامبريالية الرأسمالية، التي تهدف الى الهيمنة على الدول النامية واسترهان قرارها السياسي بالتبعية الاقتصادية لمنظمة التجارة العالمية وقروض صندوق النقد والبنك الدولي. باتت تشكل تهديدا مباشرا لحقوق الطبقة العاملة والاستقرار الاجتماعي ما يستوجب الحركة النقابية رص الصفوف والنضال للحفاظ على حقوق العمال والدفاع عن مكاسبهم المشروعة والحفاظ على السلم الاجتماعي.
ان الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب يتطلع الى الدور الريادي للاتحاد العربي للغزل والنسيج في استنهاض هذا القطاع المحوري والحيوي في نمو الاقتصاد الوطني، لا بل في اسس التنمية الاجتماعية. وليكن شعار هذا المؤتمر “ويل لامة تلبس مما لا تنتج".
ايها المؤتمرون
من هنا وجوب اشراك نقاباتكم في وضع الخطط الاقتصادية من اجل المساهمة في تطور وازدهار صناعة الغزل والنسيج والمطالبة في سن التشريعات اللازمة لحماية هذه الصناعة الوطنية والقومية بما يؤمن الديمومة والاستقرار للعاملين في هذا المرفق الحيوي. وهو امر لا يتحقق الا في إطار حركة نقابية ديمقراطية حرة وموحدة. تناضل كتف الى كتف من اجل الدفاع عن حقوق الطبقة العاملة وحماية مكاسبها وتامين مصالحها وممارسة دورها النقابي محصنة بمعايير العمل اللائق ومبادئ منظمتي العمل العربية والدولية وفي مقدمها الحقوق والحريات النقابية.
كما ان المطالبة بتيسير تنقل الايدي العاملة العربية بين اقطارها وحماية حقوق العمال المهاجرين يؤمن حاجة الدول العربية الى عمال مهرة ويحد من ارتفاع معدلات البطالة التي باتت تشكل تهديدا مباشر للاستقرار الأمني والسلم الاهلي وتدفع الى التطرف والارهاب الذي يهدد الامن والسلم في كافة دولنا العربية.
الحضور العزيز
اغتنم هذه المناسبة لانقل اليكم باسم الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ادانتنا الشديدة للجريمة الإرهابية النكراء التي استهدفت الامنين الأبرياء من أبناء مصر في مدينة المنية في جمهورية مصر العربية. معربين باسم العمال العرب عن دعمنا ومساندتنا لمصر في حربها ضد التطرف والارهاب 
هذا الإرهاب الخبيث الذي يتفشى في بلداننا العربية بنتيجة البطالة والعوز والفقر والإقصاء والتهميش التي يتولد الكراهية والحقد والتطرف. والذي يوازي الارهاب الإسرائيلي الغاصب لفلسطين والذي يمعن بقتل واعتقال وازلال الشعب الفلسطيني ومحاصرته وطرده من بلداته لبناء المستوطنات للمهجرين وتهويد فلسطين وإعلان القدس عاصمة للكيان الصهيون وطمس هويتها العربية وتهجير اهلها وتمرير صفقة القرن التي تسعى إدارة الولايات المتحدة الاميركية الى تنفيذها بداء من نقل سفارتها الى القدس المحتلة و تايد قانون الكنيست العنصري وقطع المساعدات عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين  التابعة للأمم المتحدة تمهيدا لتصفية القضية الفلسطينية والتنكر لقرار الأمم المتحدة 149  الذي يحفظ للشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة والعودة الى دياره .
السيدات والسادة
انتصارا للقضية الفلسطينية ودعما لكفاح الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة للعدو الصهيوني ورفضه القاطع لصفقة القرن والتطبيع مع الكيان الاسرائيلي الغاصب تدعوا الأمانة العامة للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب كافة الاتحادات العربية والاتحادات الصديقة في دول العالم للأضراب والتضامن مع الشعب الفلسطيني يوم التاسع والعشرين من شهر نوفمبر الجاري لمواجهة المخططات الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية والوقوف الى جانب الحق المشروع للشعب العربي الفلسطيني بتحرير بلده وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.
الاخوة في الاتحاد العربي للغزل والنسيج وصناعة الملابس
أتمنى لاتحادكم المناضل ان يبقى نسيج راية العروبة يغزل على منواله التقدم والازدهار لوطنه والخير والعطاء لامته.
 كما أتمنى لمؤتمركم التوفيق والسؤدد والنجاح. محققا اهداف عماله ساعيا لرفعتهم وعزتهم وكرامتهم الإنسانية 
والله ولي التوفيق".
وكان وزير القوي العاملة المصري محمد سعفان،قد افتتح السبت مؤتمر الاتحاد العربي لعمال الغزل والنسيج وصناعة الملابس الثامن بالقاهرة، بمشاركة 12 دولة عربية تحت عنوان "الغزل والنسيج بين الواقع والمأمول"، بحضور جبالي المراغي رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ، وعبد الفتاح إبراهيم الأمين العام للاتحاد ، ورئيس النقابة العامة للغزل والنسيج بمصر، والدكتور أحمد مصطفى رئيس الشركة القابضة، ممثلا عن وزير قطاع الأعمال العام ، والدكتور بشارة الأسمر رئيس الاتحاد العمالى بلبنان، فضلا عن ممثل عن الاتحاد العالمي للنقابات ولفيف من القيادات العمالية والتنفيذية بقطاع الغزل والنسيج ومجلس إدارة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر .
وخلال الفعاليات تبادل وزير القوي العاملة محمد سعفان، وعبد الفتاح إبراهيم الأمين العام للاتحاد العربي لعمال الغزل والنسيج وصناعة الملابس ، الدروع  ، حيث أهدي وزير القوي العاملة درع الوزارة للأمين العام للاتحاد تقديراً لدوره النقابي على المستوى الاقليمي في رعاية  حقوق العاملين بالغزل والنسيج، وبدوره أهدي "إبراهيم" درع الاتحاد العربي  للوزير ، تقديرا لجهوده ودعمه للنهوض بصناعة الغزل والنسيج  وحماية ورعاية العاملين بهذا القطاع ، كما قدم الوزير درعا  للاتحاد العربي لعمال الغزل والنسيج .كما اهدى "إبراهيم" دروع الاتحاد العربي لكل من غسان غصن  رئيس الاتحاد الدولي للعمال العرب وجبالى المراغي رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ، ، وأحمد مصطفى رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج، وممثل عن وزير قطاع الأعمال في المؤتمر .وأهدى الأمين العام للاتحاد العربي للنسيج دروع الاتحاد إلى بعض ممثلي الاتحادات النقابية العربية وهم : خليف المبروك من ليبيا ، وفتح الله العمراني من الأردن ، وعمر الحلو من سوريا ، وقاسم حجازي من سوريا ، وعبد الرحمن بابكر من السودان ، وهويدا الأمين من العراق ، ورزق جمعه أبو بكر من فلسطين .
 
 

الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net