الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

ركن المزارعين > مؤتمر الجنوب أخضر مقاوم في الطيّبة


الحاج حسن حدّد أولويات العناية بالأحراج وحمايتها
 الوفاء : السبت,27 تموز 2013




نظّمت مديرية العمل البلدي في «حزب الله» و«جمعية كشافة الإمام المهدي» و«الهيئة الصحية الإسلامية» و«جمعية أجيال السلام لنزع الألغام» و«جمعية أخضر بلا حدود» و«جمعية جهاد البناء»، المؤتمر الأول عن الثروة الحرجية بعنوان «الجنوب أخضر مقاوم» في قاعة شهداء بلدة الطيبة الجنوبية، برعاية وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حسين الحاج حسن، وبالتعاون مع وزارة الزراعة، وفي حضور عدد من رؤساء اتحادات وبلديات الجنوب وممثلين عن الجمعيات المنظّمة والأهلية وعدد من رؤساء المصالح في وزارة الزراعة.
الحاج حسن
بالمناسبة، ألقى الحاج حسن كلمة عن أهمية الغابات والأحراج ومتعلقاتها والعناية بها، فركز على نقطتين، وقال: «أولى النقطتين اننا عملنا بشكل تشاركي بمختلف المواضيع وبالتحديد موضوع الغابات والتحريج الذي هو أكثر المواضيع حاجة إلى أعمال تشاركية، وأقترح وضع نقطة من ضمن توصيات هذا المؤتمر كمبدأ، أي انه لا يمكن العمل في الغابات والأحراج دون شراكة كاملة مع الزراعة البيئية من قبل جميع الجمعيات المهتمة وكل من يستطيع المشاركة، لأن الشراكة هنا ضرورة وليست طرفا». 
وتابع: «النقطة الثانية، نحن ننظر إلى الغابة من عدة مستويات متداخلة، فالغابة لها ناحية جمالية، لكنها ليست حصرية، لأن هناك نواحي بيئية ومناخية، فحصار الغابة مثلا يؤثر على قضية المزروعات، وأن الشجرة إقتصاد ومورد رزق، لذلك ينبغي النظر إلى الغابة على هذا الأساس».
وعرض لعددٍ من مشاريع الوزارة منها: «تلزيم بركة ماء في الجنوب بالإضافة الى استمرار العمل في مشاتل صور، والنبطية، والشرقية، ورميش حيث يوجد 300 ألف شجرة من جميع الأصناف».
وقال: «نشدّد على أننا عندما نقوم بالتحريج فإن الشجرة تحتاج 3 سنوات عناية من ري وحماية حتى يتسنى لنا أن أن نرى الغابات والأحراج، وعلينا أن نحدد ما إذا كنا نريد الجنوب بعد عشر سنوات أخضر أم أجرد».
وختم: «علينا أن نضع الخطط بحيث نناقش بما سنعمل، قبل الذهاب للتنفيذ، فنحن كوزارة نحدد واجبنا، ونحدد واجب البلديات والدفاع المدني، والجمعيات. نحن هنا لنقول للكل ما هو واجبه، لأننا معنيون بأن نجعل الجنوب بعد عشر سنوات أخضر لا سيما وأنه يمتاز بمناخ ملائم وتربة غنية، وإلا فإنه سيكون معرضا للتصحر مثلما هو حاصل في مناطق أخرى».
وكانت مداخلة مديرية العمل البلدي في «حزب الله» قدّمها فؤاد حنجول الذي شرح أهداف المؤتمربدوره، تحدث المدير العام لـ«مؤسسة جهاد البناء في لبنان» محمد الحاج وكذلك كانت كلمات لكل من مدير الدفاع المدني عدنان المقدم ورئيس جمعية «أخضر بلا حدود» زهير نحلة

الصفحة الرئيسية
تعريف بالاتحاد
الجمهورية الاسلامية في ايران
المخيم النقابي المقاوم 2013
معرض الصور
ركن المزارعين
موقف الاسبوع
متون نقابية
بيانات
دراسات وابحاث
ارشيف
اخبار متفرقة
مراسيم -قوانين - قرارات
انتخابات نقابية
مقالات صحفية مختارة
صدى النقابات
اخبار عربية ودولية
اتحادات صديقة
تونس
الجزائر
السودان
سوريا
العراق
سجل الزوار معرض الصور
القائمة البريدية البحث
الرئيسة RSS
 
Developed by Hadeel.net