الصفحة الرئيسية البحث البريد الالكتروني RSS
فلاشات إخبارية
 
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

أنشطة عمالية وأخبار نقابية > اللقاء الوطني للهيئات الزراعية يبحث مع وزير الزراعة تنظيم قطاع تربية النحل ويؤكد ضرورة حماية النحالين والبيئة

٢٦ حزيران ٢٠٢٦

أصدر اللقاء الوطني للهيئات الزراعية في لبنان البيان التالي:

 

عقد اللقاء الوطني للهيئات الزراعية في لبنان، ممثلًا بلجنته المركزية لمربي النحل، اجتماعًا تشاوريًا مع معالي وزير الزراعة الدكتور نزار هاني، بحضور رئيس اللقاء الوطني جهاد بلوق، وأمين سر اللجنة المركزية لمربي النحل في اللقاء الوطني للهيئات الزراعية في لبنان السيد مجيد كويس ممثلًا نقابة مربي النحل في الجنوب، ورئيسة مجلس إدارة الجمعية التعاونية لمربي النحل في المتن الأعلى السيدة ناهدة رسلان صالحة، وعن نقابة النحالين في البقاع السيد حيدر العاشق، وعن نحالي الشمال السيد يحيى حمد، ورئيس قسم تربية النحل في وزارة الزراعة المهندس رمزي المغربي، وعضو اللجنة الفنية العليا لتربية النحل السيد عماد الحاج.

 

وخُصِّص الاجتماع لبحث التعديلات المقترحة على قرار تنظيم قطاع تربية النحل، حيث عرض ممثلو اللجنة المركزية والهيئات المشاركة ملاحظاتهم واقتراحاتهم بشأن عدد من بنود القرار، مع التأكيد على ضرورة اعتماد آليات تنفيذ تراعي الواقع الميداني للنحالين، وتضمن حسن التطبيق بما يخدم مصلحة القطاع.

 

كما ناقش المجتمعون أبرز التحديات البيئية التي تهدد قطاع تربية النحل، وفي مقدمتها الحصاد العشوائي للنباتات الرحيقية والعطرية، والقطع الجائر لأحراج السنديان، لما لهذه الممارسات من آثار سلبية على المراعي الطبيعية للنحل والإنتاج الزراعي والتوازن البيئي. وشدد الحاضرون على أهمية اتخاذ إجراءات فاعلة لحماية الموارد الطبيعية الداعمة لهذا القطاع الحيوي.

 

وتناول اللقاء أوضاع مربي النحل في جنوب لبنان، حيث استعرض ممثلو القطاع الأضرار الجسيمة التي لحقت بالنحالين جراء العدوان الإسرائيلي، والصعوبات التي واجهوها في نقل قفرانهم من المناطق المتضررة، وتأمين مواقع آمنة للحفاظ عليها، مطالبين بخطوات عملية لدعم المتضررين وتمكينهم من استعادة نشاطهم.

 

كما جرى التداول في تنظيم مؤتمر تكريمي للشهداء النحالين الذين ارتقوا خلال الحرب، تقديرًا لتضحياتهم وعطائهم، حيث أبدى معالي وزير الزراعة استعداده لتنظيم هذا المؤتمر فور تحسن الأوضاع الأمنية.

 

وأبدى الوزير هاني تفهمًا للملاحظات المطروحة، مؤكدًا استعداده لمتابعة دراستها بما يحقق الأهداف التنظيمية للقرار، ويحافظ، في الوقت نفسه، على خصوصية قطاع تربية النحل وحقوق العاملين فيه.

 

وتطرق الاجتماع أيضًا إلى بعض البنود التي أثارت إشكالات في التطبيق نتيجة تفسيرات متباينة من قبل بعض البلديات، حيث تم اقتراح تعليق العمل بهذه البنود بصورة مؤقتة إلى حين إعادة درسها، وتوضيح آليات تنفيذها بما يمنع الالتباس ويضمن التطبيق السليم.

 

وأكد اللقاء الوطني للهيئات الزراعية أهمية إشراك ممثلين عن اللجنة المركزية لمربي النحل في اجتماعات اللجنة الفنية العليا لتربية النحل، بما يعزز الاستفادة من الخبرات الميدانية في صياغة السياسات والقرارات المتعلقة بالقطاع.

 

واختُتم الاجتماع بالتشديد على استمرار الحوار والتنسيق بين وزارة الزراعة واللقاء الوطني للهيئات الزراعية وممثلي قطاع تربية النحل، بما يسهم في تطوير القطاع، ودعم الإنتاج الزراعي، والحفاظ على التنوع البيولوجي، وتعزيز التنمية الريفية المستدامة في لبنان.

الصفحة الرئيسية
الجمهورية الاسلامية في إيران
تعريف عن الاتحاد
موقف الأسبوع
اتحادات صديقة
فنون
المخيم النقابي المقاوم
معرض الصور
أخبار عربية
أخبار دولية
متفرقات
مجتمع
إنتخابات نقابية
بيانات
قطاعات اقتصادية
منصة إكس
تشريعات
مقالات صحفية مختارة
منصة إرشاد
ارشيف
ثقافة وتربية
أنشطة عمالية وأخبار نقابية
القطاع العام
لبنان بلا دستور
صدى النقابات
الأجندة
دراسات وابحاث
مواقف وآراء
نافذة على العدو
فرص عمل

لتلقي الأخبار العمالية

إضغط على أيقونة الواتساب أدناه

 

 

أدخل على حساب الفيسبوك 

 

يمكنكم الدخول إلى قناة اليوتيوب

لاتحاد الوفاء بالضغط على الأيقونة أدناه

     

 
Developed by Hadeel.net